1- محركات البحث ، شلال من الزوار يصب في موقعك
لعلك شاهدت في كثير من الأحيان أثناء بحثك في قووقل بعض المربعات الإعلانية الصغيرة التي تظهر على يسار أو يمين نتائج البحث ، و أحيانا في أعلى صفحة النتائج
هذه هي إعلانات المعلنين الذين إختاروا أن تظهر إعلاناتهم للباحثين الذين يبحثون بنفس العبارة التي بحثت بها أنت
ما يميز هذه الخدمة فهو سهولة توجيهها للفئة المستهدفة بالتحديد ، على سبيل المثال اذا كان موقعك ترفيهيا و يحتوي على منتدى و دردشة و بعض العاب الفلاش المسلية ، فإنك بحاجة للزوار الذين يبحثون عن هذه الخدمات ، لذا كل ما عليك بعد إنشاء الحساب في خدم AdWords أن تنشئ حملة إعلانية بصياغة بسيطة تضع كلمات البحث بها الكلمات التي تصب في صميم تخصص و خدمات موقعك ، مثلا في حالة الموقع الترفيهي سابق الذكر فإن صاحب الموقع يجب أن يكتب على سبيل المثال لا الحصر :
" منتدى ، منتديات ، ترفيه ، تسليه ، تسلية ، دردشة ، محادثة ، تشات، طرائف، العاب، فلاش"
الآن ، أي زائر سيدخل الى قووقل ويبحث بأي كلمة من الكلمات السابقة أو يبحث بجملة مركبة تحتوي على كلمة من هذه الكلمة فإن إعلانك سيظهر لهذا الباحث ، و إحتمالية النقر على إعلانك ستكون كبيرة لأن الزائر شاهد في مكان مميز موقعا يطابق ما يبحث عنه
ما يميز هذه الخدمة أيضا هو أن Google لن تتقاضى أي مبلغ عن ظهور الإعلان ، فقد ستأخذ منك مقابل النقر على إعلانك ، هذا يعني لو ظهر إعلانك الف مرة ولم ينقر عليه بتاتا ، فإنك لن تدفع أي شيء لقووقل ، كما يمكنك تحديد ميزانية يومية لا يتجاوزها الإعلان لكي لا تدفع قيمة نقرات لست بحاجة اليها .
خدمة Google AdWords تحتوي على العديد من الخصائص ، لمعرفة المزيد عن هذه الخدمة و الإشتراك بها راجع الرابط التالي :
https://adwords.google.com/select/Login?hl=ar
اذا كنت ترغب في البديل المجاني لتوصيل موقع للباحثين في محركات البحث فإليك النصائح السريعة التالية
- إنشر رابط موقعك المباشر في أكبر قدر من المواقع الصديقة و في أدلة المواقع و محركات البحث الأخرى و في المنتديات ، محركات البحث مثل قووقل ترتب نتائج البحث حسب مدى إنتشار هذا الموقع في المواقع الأخرى ، فإذا وجد قووقل مثلا أن موقك موجود له 10 إرتباطات في مواقع أخرى ، بينما موقع أخرى موجود له 20 إرتباط في مواقع أخرى ، فهذا يعني ان الموقع المنافس سيعتلي موقعك من ناحية ترتيب النتائج عند البحث بنفس الكلمة
- إعتمد بشكل كبير جدا على النصوص في تصميم موقعك ، وذلك لأن محركات البحث مثل قووقل تولي أهمية و إهتمام كبيرين بالصفحة التي تحتوي على كمية كبيرة من النصوص مقارنة بالصفحات المدعمة بالجرافكس أو الفلاش في غالبها ، لذا حاول تصميم صفحتك و روابطها بالإعتماد على النصوص فقط مع إستخدام الجرافكس في أضيق الحدود
- إهتم بوسوم الميتا في صفحتك META TAG ، اذا كنت لا تعرف ما ذا يعني هذا المصطلح فسأل أحد مطوري المواقع أو إبحث بنفسك عن كيفية تحسين الميتا تاق في صفحات موقعك ، لن يسعني هنا شرح تفاصيل الميتا تاق ، ولكن أريد الإشارة الى أهميتها في ترتيب المواقع و ظهورها في محركات البحث
2- إحذر من الإعلان بطريقة الإكراه
بإختصار ، تجنب إعلانات البريد الإلكتروني ، أو ما يعرف بالـ Spam Mail ، فلن تزيد هذه الطريقة موقعك الا سمعة سيئة و إحتمالية كبيرة في إغلاقة في حالة ورود شكوة جديه الى مستضيفي موقعك تشتكي من هذه النوعية من الرسائل
تجنب أيضا الإعلان بطريقة النوافذ المنبثقة ، وذلك لعدة أسباب أهمها أن هذه الطريقة طريقة إستفزازية في إجبار الزائر على دخول موقعك ، ثانيا أن النسخ الحديثة من ويندوز إكس بي ( المزودة بـ SP2) و نسخ ويندوز لونقهورن القادمة مزودة بنظام يعمل إفتراضيا لإغلاق أي نافذة منبثقة في أي موقع ، هذا يعني ان مالك سيذهب بدون فائدة في إعلان لن يطلع عليه الكثير و إن إطلعوا فسيأخذون فكرة سيئة عن موقع الذي أجبرتهم على الدخول فيه .
منقول